بحث فوركس

افضل 5 تقنيات لتحديد مستويات الدعم والمقاومة فى سوق الفوركس


لا يمكن لأي متداول تصور التداول بدون مستويات الدعم والمقاومة. هذه المستويات ترسم الحدود التي يمكن تداول زوج العملات ضمنها، وتتبع الحركة السريعة للسعر.
لنقم بتعريف هاتين الكلمتين السحريتين بشكل مبسط. مستوى المقاومة هو المستوى الذي يصعب أن يرتفع سعر زوج العملات فوقه. لا يعني هذا أن الزوج لا يمكنه أن يتخطاه للأعلى، هذا ممكن، لكنه يترافق بعوامل قوية للغاية. وإلا، فإن الزوج سيعود للأسفل. مستوى الدعم، هو بمثابة الأرضية لزوج العملات حيث يساعد على الحد من تراجعه. يمكن للزوج الانخفاض إلى ما دون مستوى الدعم أيضا، لكن احتمال انعكاسه للأعلى مجددا يبقى عاليا.
بالنتيجة، تساعد هذه المستويات على تحديد الوقت الأمثل لفتح وإغلاق الصفقات المربحة. ولذلك تعتبر معرفة تحديدها واستخدامها بدقة على درجة عالية من الأهمية. جمعنا لك أفضل التقنيات التي يمكنك اعتمادها للعثور على مستويات الدعم والمقاومة.

لنبدأ بتعريف بسيط لـ "قمم وقيعان السوينغ". قمة السوينغ هي السعر الأعلى الذي يبلغه الزوج أثناء حركته. أثناء حركته ارتفاعا وهبوطا، يتحرك السعر على صورة موجة، وبالتالي تشير قمة السوينغ إلى السعر الأعلى الذي تسجله هذه الموجة، قبل أن تعود للانخفاض. وبالمقابل، يشير قاع السوينغ إلى السعر الأدنى الذي تسجله الموجة قبل أن تعود للارتفاع.
هذه التقنية تعتبر بسيطة للغاية. يمكنك العثور على كل ما تحتاجه على مخطط السعر ولا تحتاج لأية أدوات أو مؤشرات. كل ما عليك فعله هو تحديد القمم والقيعان السابقة الأقرب. بطبيعة الحال، عليك البحث عن القمم والقيعان القريبة من السعر الحالي. اختر المستويات الأكثر وضوحا، والتي لم يتمكن السعر من اختراقها فانعكس عنها. كلما انعكس السعر مرات أكثر عن هذا المستوى، اعتبر هذا المستوى أكثر قوة. لا حاجة ليكون مستوى دقيقا تماما لأن السعر نادرا ما يتوقف عند نفس المستوى تماما، بل عند عدة نقاط أعلى أو أدنى منه. لتحديد المستوى الذي عثرت عليه، ارسم خطا أفقيا.

تظهر المستويات النفسية عندما ينتهي تسعيرها بـ 0 (كلما امتلك المستوى أصفارا أكثر، كان أكثر أهمية). على سبيل المثال، 1.50، 95.00، الخ. تظهر المستويات النفسية بسبب الطبيعة البشرية. على سبيل المثال، إذا سألت شخصا ما عن توقعاته للسعر المستقبلي لزوج جنيه إسترليني/دولار أمريكي، فمن غير المرجح أن يجيبك 1.3028، أو 1.4123. بل سيجيبك 1.30 أو 1.40. وفقا لهذا المنطق، عندما يغلق المتداولون صفقاتهم، يختارون أرقاما "مقربة"، وبالتالي، يتم تداول الزوج ضمن هذه الأرقام.
مستوى التعادل (1.0000) هو المستوى النفسي الأكثر أهمية. على سبيل المثال، كان المتداولون في حيرة من أمرهم فيما إذا كان زوج يورو/دولار أمريكي سيبلغ مستوى التعادل أم لا في الفترة الممتدة بين 2015-2017. في تلك الفترة، توقف تراجع اليورو عند 1.0350.

عليك أن تتذكر دائما أن الترند صديق وفي للمتداول، فهو يساعده في مواقف التداول الصعبة. من السهل تحديد الترند. ألق نظرة على المخطط. إذا رأيت أن السعر يواصل حركته للأعلى أو للأسفل لفترة طويلة من الزمن، فهذا هو الترند. القمم الأعلى والقيعان الأعلى تشير إلى سوق صاعدة "ترند صاعد". وبالعكس، تشير القمم الأدنى والقيعان الأدنى إلى سوق هابطة "ترند هابط".
أثناء بحثك عن الترند، عليك أن تتذكر أن الخط لا يجب أن يكون أفقيا، وأن يربط بين نقطتين على الأقل (قمتان وقاعان). إضافة لذلك، يجب أن تكون النقطة الثانية التي ترسم خط الترند إليها بمعدل 20-30 شمعدانا من النقطة الأولى التي تبدأ منها رسم الترند.
كلما لمس السعر خط الترند مرات أكثر، كان هذا الترند أقوى.

عندما تستخدم هذا المؤشر، ستشاهد 3 مستويات مقاومة و3 مستويات دعم ونقطة محورية، وتعتبر هذه هامة لتعيين الحركة المستقبلية للسعر. إذا تداول الزوج فوق النقطة المحورية، يفترض أن تكون الحركة صاعدة، وإلا تعتبر هابطة.
تظهر مستويات الدعم والمقاومة أهدافا دقيقة للأصل وفقا للإطار الزمني الذي تختاره. ميزة مؤشر النقطة المحورية هي أن هذه المستويات تتغير في كل مرة تنتهي فيها مدة الإطار الزمني الذي قمت باختياره.
ملاحظة: يمكنك اختيار أي إطار زمني، ومع ذلك ننصحك باستخدام الأسبوعي. سيظهر مؤشر الأهداف الأسبوعية للزوج، بحيث تتمكن من بناء خطة تداول طويلة الأمد.

تستخدم هذه الأداة لتحديد مستويات الدعم والمقاومة أو لتوقع النطاق المحتمل لحركة السعر. الهدف الأساسي لها هو العثور على تصحيح محتمل عكس الترند الأساسي. المستويات الأساسية لفيبوناتشي هي 38.2%، 50% و61.8%، وهي تعتبر مستويات الدعم والمقاومة الأقوى وفقا لاتجاه السعر.
يعتبر استخدام وتطبيق هذه الأداة سهلا. ارسم خط ترند بين القمة والقاعدة. إذا أردت أن تتعلم استخدام هذا المؤشر بطريقة صحيحة، يمكنك قراءة المزيد هنا.

نصيحة بسيطة: ليس عليك استخدام واحدة فقط من هذه التقنيات. يمكنك الجمع بينها لتحصل على المستويات الأكثر دقة.

خلاصة القول: يمكننا اعتبار مستويات الدعم والمقاومة مفاتيحا للتداول المربح. يمكنك استخدام تقنية واحدة أو الجمع بين أكثر من واحدة, لكن عليك استخدامها حتما لتقليل المخاطر ومضاعفة أرباحك.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

تحذير : رأس المال بخطر

الاكثر زياره هذا الاسبوع