فوركس 2019 اهم أخطاء التداول القاتلة فى إدارة المخاطر


اهم أخطاء التداول القاتلة فى إدارة المخاطر من المعروف للجميع أن من الضروري وضع أوامر إيقاف الخسارة عند القيام بالتداول وتجدر الإشارة هنا إلى أن هذه الأوامر تعتبر من أهم الأدوات الخاصة بإدارة المخاطر فى الفوركس كما أن من الضروري معرفة كيفية استخدامها بصورة صحيحة. إذا لم تتبع القواعد الأساسية البسيطة لإدارة المخاطر، فمن المرجح أن تخسر مالك بسرعة قياسية. لنتعرف معا على أسوأ الأخطاء التي قد يتم ارتكابها عند وضع أوامر إيقاف الخسارة، ونتعلم كيفية تجنبها.

ألم تسمع بأوامر إيقاف الخسارة؟ الملاك الحارس لكل متداول؟ إن لم تكن قد سمعت بها من قبل، سارع إلى قراءة الموضوع الخاص بإدارة المخاطر فى الفوركس

الخطأ الأول : وضع أمر إيقاف خسارة ضيق جدا
كما تعلم، فإن السعر عنصر مخادع، يشهد العديد من التقلبات قبل أن يتحرك في الاتجاه الأساسي. إذا وضعت أمر إيقاف خسارةٍ ضيقا (قريب جدا من نقطة الدخول)، قد تكون عرضة لتأثير التقلبات المفاجئة التي تشهدها السوق والتي قد تتسبب بإلغاء أمر الإيقاف الخاص بك. وبالتالي، قد تفوت على نفسك فرصة جيدة لدخول السوق. تخيل أنك تتداول الذهب، ولاحظت أن مؤشر القوة النسبية ترك منطقة الإفراط في الشراء، وقام الماكد بتشكيل انحراف (ميل) مع السعر. قررت فتح صفقة قصيرة الأمد عند مستوى ١.٣٤١$، ووضعت أمر إيقاف خسارة ضيقا عند مستوى ١.٣٤٥$ (بناء على التوحيد السابق عند هذا المستوى). انخفض السعر في الواقع، وهذا ما جعلك سعيدا. ولكن فجأة، بادر الثيران بالحركة محاولين سحب السعر للأعلى. لم ينجحوا بذلك، لكن هذا النشاط المفاجئ تسبب بإلغاء أمر الإيقاف الخاص بك. في المحصلة، خسرت فرصة جيدة لدخول السوق.
ولذلك فإن من الضروري جدا أخذ التقلبات بعين الاعتبار.

الخطأ الثاني :وضع أمر إيقاف خسارة كبير جدا
من الأخطاء الشائعة أيضا أن يكون أمر الإيقاف كبيرا أو فضفاضا. إذا حددت أمر الإيقاف عند مستوى بعيد للغاية، فإنك تزيد عدد النقاط التي تحتاجها صفقتك لتسير الأمور في صالحك وتكون الصفقة أهلا للمخاطرة التي قمت بها.لتجنب هذا الخطأ، عليك أخذ نسبة الخطر/المكافأة دائما بعين الاعتبار. تحدد هذه النسبة الربح المحتمل لكل دولار تخاطر به. على سبيل المثال، إذا كانت نسبة الخطر/المكافأة الخاصة بك هي ١:٣، فهذا يعني أنك مقابل كل دولار واحد تخاطر به، يكون ربحك المحتمل هو ٣ دولارات. إذا كانت النسبة التي تختارها جيدة، فإن أوامر إيقاف الخسارة وأخذ الربح المرتبطة مع حجم صفقتك ستكون مناسبة ومن المرجح أن ينتهي بك المطاف محققا الأرباح. على المخطط أدناه، ارتفع مؤشر القوة النسبية إلى الحد الأعلى من منطقة الإفراط في البيع. قررت أن الانعكاس وشيك وقمت بفتح صفقة على المدى الطويل عند مستوى ٠.٧٠٢٠. غلبك الجشع والإفراط في الثقة بالسوق ووضعت أمر أخذ الربح عند مستوى ٠.٧١٢٤ وأمر إيقاف الخسارة عند مستوى ٠.٦٩٧٣. في النتيجة، اتجه الشمعدان التالي للأسفل، وتعرضت للخسارة.

الخطأ الثالث : وضع أمر الإيقاف على مستوى الدعم أو المقاومة تماما
إن وضع أمر إيقاف الخسارة عند مستوى الدعم أو المقاومة تماما يعتبر أمرا خطرا نظرا لاحتمال عودة السعر إلى هذه المستويات بعد الاختراق وتفعيل أمر الإيقاف قبل بلوغ الهدف. على مخطط يورو/دولار أمريكي، كان اختراق خط الدعم عند مستوى ١.٢٢١٤ أمرا حتميا. في النهاية، أدت الأخبار السلبية لليورو في ٢٣ أبريل إلى حدوث الاختراق. قمت بوضع أمر إيقاف الخسارة عند مستوى الدعم مباشرة بعد الاختراق. وعندما قرر السعر العودة إلى مستوى ١.٢٢١٤، تم كسر أمر الإيقاف الخاص بك. إذا لم تكن سريعا بما يكفي، ستفقد فرصة الدخول. من الجدير بالذكر أيضا، أنك في المثال أدناه، قد وضعت أمر البيع تماما عند مستوى الدعم. وبالنتيجة، ارتد السعر عنه. عليك الحذر وعدم فتح صفقتك عند مستوى الدعم/المقاومة تماما.

الخطأ الرابع : عدم تحديد مستويات وضع أمر الإيقاف بشكل مسبق
أمر واضح للغاية، لكن بعض المتداولين يسهون عنه أحيانا. عليك أن تحدد بدقة نقطة الدخول، الربح المستهدف وأمر إيقاف الخسارة قبل أن تفتح صفقة ما. يعتبر هذا أمرا استراتيجيا يقصي أي أثر للعواطف والانفعالات عند اتخاذ القرار لأنك لم تخاطر بأي مبلغ مالي بعد. عليك ببساطة إلقاء نظرة على المخطط، وتحليل الاتجاه المستقبلي للسعر.

الخطأ الخامس : تحريك أمر الإيقاف إلى إيقاف التعادل أو مستوى الربح الحدي (marginal profits) بسرعة مبالغ بها
في بعض الأحيان، إذا تحركت السوق في صالحك، تشعر بالحماس والإثارة فتقوم بتحريك أمر إيقاف الخسارة دون تحليل منطقي وصحيح للموقف. وقد يتسبب هذا بتعرضك للخسارة. إذا دخلت صفقة ما، يجب أن تكون قادرا على تحديد كل ما يتعلق بأمر إيقاف الخسارة: "إذا تحرك السعر أعلى/أدنى من هذا المستوى، فإن الأسباب التي دفعتني للدخول لن تتوافق مع السوق، أي أنّ تحليلي للوضع كان خاطئا." عليك الالتزام بخطتك الأساسية الأولى فهذا يساعدك على التغلب على الانفعال أثناء التداول.يمكنك تحريك أمر الإيقاف فقط إذا أثبتت السوق أن عليك القيام بذلك. على سبيل المثال، إذا تم اختراق مستوى الدعم الحالي وأظهرت المؤشرات المزيد من التراجع، فقد يكون من الحكمة تحريك أمر الإيقاف الخاص بك للأسفل قليلا. والعكس صحيح، إذا تمكن الثيران من اختراق مستوى المقاومة الأساسي، وأشارت العوامل والمؤشرات الأخرى إلى ترند صاعد، يمكنك تحريك أمر الإيقاف للأعلى.

الخلاصة
يعتبر وضع أوامر إيقاف الخسارة غاية في الأهمية لكل متداول، وهو جزء أساسي من كل استراتيجية تداول. ومع ذلك، فقد يتسبب لك هذا الأمر بالمتاعب إذا لم تطبقه بصورة صحيحة. إن تفادي الأخطاء المذكورة في هذه المقالة يساعدك على استخدام أوامر إيقاف الخسارة والاستفادة منها بكل سهولة وبعيدا عن المخاطر.

إرسال تعليق

0 تعليقات