بحث فوركس

تفسير كلمات وجمل يجب على كل متداول فوركس معرفتها


يعتبر عالم التداول مليئا بالكلمات الصعبة وغير المفهومة. عندما يصادف المبتدئون مثل هذه الكلمات, يبدؤون بالتخوف من كون هذا العالم ليس لهم, وأنهم لن يكونوا قادرين على كسب الكثير من المال في الفوركس. لكن هذا خطأ فادح! جمعنا لك أكثر الكلمات الخاصة بالفوركس تداولا, مع تعاريفها, لمساعدتك على الاقتراب أكثر من حلمك وتحقيق أكبر الأرباح.

الدب – متداول يعتقد أن سعر زوج العملات سيتجه للأسفل. استراتيجية مثل هذا المتداول هي بيع زوج العملات. لماذا يطلق عليه اسم الدب؟ تخيل دبا غاضبا يرخي بثقله على مخطط السعر ويستخدم مخالبه لسحب السعر للأسفل. تشير صفة "هابط – هبوطي" إلى ترند "اتجاه" تراجعي.

الثور – عكس الدب تماما. وهو لقب يطلق على المتداول الذي يعتقد أن السعر سيرتفع. ويشير إلى ثور يرفع أصلا ما مستخدما قرونه. تشير كلمة "صاعد" إلى ترند يتجه للأعلى أو ما يسمى بالترند الصاعد.

وهو نظام عالمي للعلاقات النقدية والاتفاقيات التجارية تأسس في عام 1944 في بريتون وودز, الولايات المتحدة الأمريكية. وحل محل النظام المالي السابق مستبدلا الذهب بالدولار الأمريكي. الفكرة الأساسية من نظام بريتون وودز هي أن يلعب الدولار الأمريكي الدور الأساسي في النظام المالي العالمي. كان الدولار هو العملة الوحيدة القابلة للتحويل إلى ذهب عند سعر صرف ثابت يقدر بـ 35$ للأونصة. وبالتالي استخدم الدولار كأساس لتحديد أسعار صرف العملات الأخرى. تم إنشاء صندوق النقد الدولي لإدارة هذا النظام. قد تصادف أيضا اسم "بريتون وودز" عندما تقرأ مقالات عن العملات. ببساطة تذكر أن هذا المصطلح مرادف لفكرة هيمنة الدولار الأمريكي.

البنك المركزي هو سلطة وطنية مستقلة تتولى مسؤولية عملة البلد, المخزون النقدي وأسعار الفائدة. تقوم هذه المؤسسة بتنفيذ السياسة النقدية، تنظم البنوك التجارية وتوفر الخدمات المالية. تتمثل الأهداف الرئيسية للبنك المركزي في الحفاظ على استقرار العملة المحلية ودعم النمو الاقتصادي.

يضطر البنك المركزي في بعض الأحيان إلى التحكم بأسعار الصرف عبر شراء أو بيع العملة في سوق الفوركس او سوق الصرافه. يحدث هذا عادة عندما ترتفع العملة الوطنية أكثر وأسرع من اللزوم, أو عندما توشك على الانهيار.

هناك نوعان من تدخلات البنك المركزي:
• يحاول البنك المركزي تقليل سعر العملة المحلية عبر شراء عملة أجنبية. ويتم هذا عندما يرغب البنك بدعم الصادرات.
• يحاول البنك المركزي تعزيز سعر العملة المحلية عبر بيع عملة أجنبية في السوق. وبالنتيجة, يدفع المستهلكون المحليون أقل لقاء السلع والمنافع المستوردة.
عندما يتدخل البنك المركزي، تتفاعل سوق الفوركس مع ذلك بقوة حيث تشهد تقلبات كبيرة. ولذلك يتوجب على المتداول أن يكون حذرا من المخاطر التي قد تنجم عن تدخلات البنوك المركزية في أسعار صرف العملات.

وهي السياسة النقدية التي يتبعها البنك المركزي عبر تحديد أسعار فائدة منخفضة. وبالتالي تصبح القروض أقل فائدة والاقتراض لأجل العمل أقل كلفة وأكثر يسرا. تحفز هذه السياسة الاستثمار وتوسيع الأعمال. على المدى المتوسط, يحفز المال الرخيص - Cheap money - النمو الاقتصادي. أما إذا اتبع البنك المركزي هذه السياسة لوقت طويل, فهناك خطر يتمثل بارتفاع التضخم.

وهو سعر صرف عملتين مقابل بعضهما شرط ألا يكون الدولار الأمريكي واحدة منهما. يتم حساب سعر التقاطع عبر حساب كل منهما مقابل عملة ثالثة – الدولار الأمريكي في أغلب الأحيان. على سبيل المثال، يستخدم زوجا يورو/دولار أمريكي ودولار أمريكي/ين ياباني لحساب سعر زوج يورو/ين ياباني. وبالتالي، برغم أن الدولار الأمريكي لا يدخل بصورة مباشرة في زوج العملات الأخير، لكنه يملك تأثيرا غير مباشر عليه.أمثلة: يورو/ين ياباني، يورو/جنيه إسترليني، يورو/فرنك سويسري، جنيه إسترليني/ين ياباني، جنيه إسترليني/فرنك سويسري، ودولار أسترالي/دولار نيوزيلندي.

هي مجموعة من العملات المستخدمة لتحديد قيمة العملة الوطنية مقابل العملات الأخرى التي تدخل في هذه السلة. على سبيل المثال, مؤشر الدولار الأمريكي هو سلة عملات تتعقب حركة الدولار الأمريكي مقابل عملات 6 شركاء تجاريين للولايات المتحدة الأمريكية.

اللهجة الحذرة – التشاؤمية – بالإنجليزية :“Dovish” تعبير مشتق من كلمة "حمامة" بالإنجليزية “dove”. ويشير إلى رؤية البنك المركزي بخصوص أسعار الفائدة. عندما تسمع هذا المصطلح, فهو يشير إلى ميل البنك المركزي إلى تقليل أسعار الفائدة لدعم النمو الاقتصادي. عندما تسمع أن البنك المركزي بدا حذرا في تقريره, فهذا يعني أنه لن يرفع أسعار الفائدة في المدى المنظور, وبالتالي ستنخفض قيمة العملة المحلية.

اللهجة المتشددة – التفاؤلية - بالإنجليزية “hawkish”: تعبير مشتق من كلمة “hawk” بالإنجليزية وتعني "الصقر". وهو تعبير معاكس لـ اللهجة الحذرة. عندما يبدو البنك المركزي متشددا، فهذا يعني أن لديه موقفا مضادا للتضخم، ويهدف إلى رفع أسعار الفائدة. عندما تسمع أن البنك المركزي بدا متفائلا "متشددا" في تقريره، فهذا يعني أنه يخطط لرفع أسعار الفائدة قريبا، وبالتالي سترتفع قيمة العملة المحلية.

المعيار الذهبي هو نظام مالي تقدر فيه قيمة الأوراق والقطع النقدية بما يعادلها من الذهب. لا يستخدم المعيار الذهبي في أيامنا هذه, حيث تم استبداله بما يسمى "النقد الإلزامي" الذي يتم استخدامه كنظام للدفع لأن الحكومة قد أقرّته. على سبيل المثال, تعتبر الليرة التركية نقدا إلزاميا في تركيا.

يعتبر ارتفاع سعر أصل ما احتيالا إذا تم كنتيجة لبيانات خاطئة أو مضللة أو مبالغ فيها بشكل كبير. الهدف الأساسي لمن يقوم بذلك هو تنشيط السوق ليتمكن من بيع أصله بسعر أعلى. يعتبر هذا الإجراء غير شرعي ومخالفا للقانون.

التسهيل أو التيسير الكمي (QE) هو نوع استثنائي من السياسات النقدية يعتمده البنك المركزي عندما يهدف إلى تخفيض سعر الفائدة وزيادة المخزون النقدي. للقيام بذلك، فإنه يشتري الأصول من السوق. وبالتالي، فإنه ينشئ المزيد من المال. زيادة المخزون النقدي يتسبب بتراجع قيمة العملة الوطنية.

هي نوع من السياسات النقدية. الميزة الأساسية لها هي أن البنك المركزي يخطط لتخفيض الطلب على المال والحد من وتيرة التوسع الاقتصادي. ولهذا الغرض, يقوم برفع أسعار الفائدة. بالنتيجة, ترتفع قيمة العملة الوطنية.

كما تلاحظ, فإن هذه التعاريف ليست شديدة التعقيد ومن السهل تذكرها وتساعدك كثير على فهم السوق 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

تحذير : رأس المال بخطر

الاكثر زياره هذا الاسبوع