بحث فوركس

تعرف على النفط قبل التداول


ما الذي يتبادر إلى ذهنك أولا عندما تسمع أو تقرأ عن الثراء الفاحش؟ قبل قرنين من الزمن سيكون جوابك الذهب دون شك أو المجوهرات, لكن ذلك تغير على نحو مدهش. في أيامنا هذه, الثراء الفاحش مرتبط بصورة أساسية بالنفط. يحظى النفط الخام بأهمية لا يمكن التقليل منها لكونه يعتبر المصدر الأساسي للطاقة وأحد أهم الأدوات في عالم المال. دون شك, يعتبر النفط الخام إحدى أهم السلع التي تشهد تغيرا في أسعارها عالميا, وفي الوقت نفسه, إحدى أكثرها تداولا.
يعتبر سعر النفط عاملا اقتصاديا حاسما على مستوى العالم, وهذا يعني أن تداوله يتأثر بصورة كبيرة بالأحداث والمخاوف السياسية والتجارية. والسبب الرئيسي في ذلك يعود لكون النفط المصدر الأساسي للطاقة في العالم.

هل تعلم؟
• هناك استخدامات عديدة للنفط الخام إضافة لكونه مصدرا للطاقة. منها استخدامه على نطاق واسع لتصنيع البلاستيك, الأقمشة المضادة للاشتعال, الأثاث, العزل الحراري, أدوات المطبخ, الأدوية, وحتى بعض أصناف الطعام.

• هناك نوعان رئيسيان للنفط الخام وهما النفط الأمريكي أو ما يعرف بنفط غرب تكساس (WTI), و النفط البريطاني أو ما يعرف بمزيج برنت. كلاهما يعتبر نفطا خاما "خفيف" و "حلو", ما يعني أن لكل منهما وزنا نوعيا منخفضا, ويسهل تكريره ونقله. ولذلك, يعتبران أكثر تكلفة من نظيريهما الـ "ثقيل" والـ "حامض" لأنهما أقرب ما يكونان للمنتجات النهائية المذكورة أعلاه.

• يقدر متوسط الاستهلاك العالمي اليومي من النفط الخام بـ 90 مليون برميل يوميا.

هناك عدد من الطرق لتداول النفط بما فيها سوقا الفوركس والبورصة:
1. إحدى الطرق لاستثمار النفط هي شراء أسهم شركة مختصة بصناعة النفط. من أفضل وأشهر الأسهم التي يمكن شرائها: إكسون موبيل (XOM), بيتروتشاينا (NYSE: PTR), و رويال داتش شل (NYSE: RDS.B).
من الضروري معرفة أنه برغم وجود ارتباط بين سعر النفط الخام وأرباح شركة النفط, فهذه القاعدة ليست صحيحة دائما, حيث يمكن أن تؤدي الكوارث مثل التسرب النفطي إلى إلحاق ضرر جسيم بالاستثمار. استثمار النفط أكثر خطورة مما قد يتحمله المستثمرون. وبالتالي لا ينصح به لمن يخشى المخاطرة.

2. من الطرق أيضا تداول النفط في الفوركس, والذي كان أكثر الطرق الاستثمارية ربحية بعد الانهيار المالي لأسواق الأسهم العالمية. يعتبر النفط الخام مصدرا مهما للتنويع الذي يمكن لمتداولي الفوركس اعتماده.

المزايا الأساسية لتداول النفط في الفوركس:
• إمكانية تداول كل من نفط غرب تكساس WTI ومزيج برنت على منصات فوركس متعددة. يشكل مزيج برنت أكثر من نصف تداول العالم من النفط الخام

• تتيح بعض المنصات تداول النفط عبر العقود مقابل الفروقات CFDs, ثم تتداول العقد كما لو كان زوجا من العملات. CFD هي اختصار لـ "العقود مقابل الفروقات". وهي الأدوات المالية للسوق خارج البورصة (OTC), والتي تشمل الدفع نقدا ولها تاريخ صلاحية. يتم تداول هذه العقود كما لو كانت زوجا من العملات ولكن ضمن مارجن ورافعة مالية مختلفين. عقد نفط واحد يمثل قيمة 100 برميل من النفط مقدرة بالدولار الأمريكي. 

• يتم تداول النفط عادة مقابل الدولار الأمريكي, نظرا لكون النفط الخام يسعر بالدولار الأمريكي حتى تاريخه. وبالتالي, يلعب سعر صرف الدولار الأمريكي دورا هاما في تسعير النفط الخام يوميا. بصورة أساسية, إذا انخفضت قيمة الدولار الأمريكي, نشهد ارتفاعا في أسعار النفط الخام, والعكس صحيح.

• السوق تعمل في أوقات محددة بالنسبة لبعض منصات تداول النفط, فمثلا يمكن تداوله بين 02:00 و 21:00 بتوقيت لندن بالنسبة لبعض المنصات, لأن هذه المنصات تتيح الوصول إلى عقود شراء/بيع محددة.

إذا قررت الانخراط في سوق النفط الخام اليوم, عليك أن تدرك تماما أنها شديدة التقلب. تتأثر الأسعار بالعديد من العوامل ويمكن أن تشهد ارتفاعا أو انخفاضا كبيرا, وسريعا. دون شك, الأدوات المالية شديدة التقلب تعتبر أيضا شديدة الخطورة, لكن النفط الخام ذو سيولة عالية ويتيح فرصا ممتازة لتحقيق الأرباح في كل الأسواق تقريبا, وذلك نظرا لموقعه المميز على خارطة العالم الاقتصادية والسياسية. 

وبالتالي, فإن الفهم الجيد لآلية عمل أسواق النفط, وأساسيات تسعير النفط يوميا على وجه الخصوص, يعتبر ميزة كبيرة للمتداول الراغب في تداول النفط بنجاح وتحقيق أكبر الأرباح!

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

الاكثر زياره هذا الاسبوع